رَيْحَانِيَاتٌ

 

 

 

Description : Description : enemy_of_the_sun

 

 

 

 

الحاءات الثلاث

أعمال مشتركة

المدرسة الحائية

مجاميع قصصية

لقاءات مع مبدعين

روايات

لقاءات مع الريحاني

بَيَانَاتُ أدبية

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةِ

تكريم الأصدقاء

مترجمات ْ

قصص قصيرة جدا

درَاسَاتُ إسمية

المَكْتَبَةُ الإلكترونية

الأغنية العربية

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

أدب الطفل

الألبوم المفتوحُ

 

 

 

 

 

قصائد شعرية

أبحاث في الترجمة

أبحاث في الفن

أبحاث في الإعلام

 

"عَدُوُّ الشَّمْسِالبَهْلَوَانُ الذِي صَارَ وَحْشاً

 

أول رواية عن الثورة الليبية

 

 

 

الفصل السادس:

 

 

 

أيها الناس، إن الثورة تحدث مرة واحدة في تاريخ الأمم وقد وقعت وكنتم، أنتم أو آباؤكم أو أجدادكم، من قام بها عام نزول الإنسان لأول مرة على سطح القمر حيث سمع رائد الفضاء لويس آرمسترونغ وزميله نيل يانغ وهما خارج كوكب الأرض زغاريد فرح جداتكم أو أمهاتكم أو زيجاتكم أو أخواتكم أو ربما بناتكم. واليوم، بعد أكثر من أربعين عاما، تريدون تكرار نفس التجربة؟!...

 

الثورة تقوم مرة واحدة وقد قامت في الفاتح من سبتمبر وانتهى التاريخ ولم يعد ثمة مجال لا للثورات ولا للاختلاف. لكم "الكتاب الأخضر" ففيه نواميس الكون.

 

فعن أي ثورة جديدة تتحدثون؟

 

أنتم أصلا ثوار والعالم كلهم يستلهم تجربتكم الثورية...

 

لقد كنتم دائما ثوارا. هذا يعرفه العالم دون الحاجة لخروجكم للتظاهر في الشوارع...

 

أنتم ثوار. أنتم صانعو مجد ثورة الفاتح العظيمة. هذه حقيقة تاريخية. أما إذا ما فضلتم رفض شرف الانتساب إليها، ففي هذه الحالة سآخذ ذلك الشرف لوحدي وسأنسبه لنفسي. وبذلك، ستصبح الثورة الوحيدة الممكنة هي تلك التي قمت أنا بها وانتهى الأمر ولم يعد ثمة مجال لتكرار التجربة فالتاريخ لا يكرر نفسه. أنا من ابتكر "ثورة الغضب" وأنا من سمى الثوار ب"الغاضبين" وأنا "الثائر الأكبر"!

 

الثورة قمت بها قبل أربعين عاما ودعمت حركات التحرير في العالم وأنجحت ثورات هنا وهناك وهنالك. وبذلك، صرت مع ثوار الخارج حيثما كانوا وضد ثوار الداخل كيفما كانوا. أنا هنا آخر الثوار. الثورة هنا حدثت وانتهى التاريخ. لا مجال للعب بالألفاظ واختزال الثورة في تغيير رئيس برئيس. أنا لست رئيسا: أنا زعيم ثورة. أنا لا منصب لي. ولذلك، لا يمكنني التنحي. فأنا مقاتل ثائر وسأدافع عن ثورتي إلى آخر رجل من رجالي. أنا ليس لدي سوى بندقيتي. سأُقَاِتُلُكْم وأَقْتُلُكُمْ وأُقََتِّلُكُمْ جميعا. سأحرق ليبيا وسأسيطر على الموقف ولو في بحر من الدماء فأنا الشعب أما أنتم فمجرد متآمرين على الشعب.

 

أتقلدون ثورات جيرانكم؟

 

جيرانكم لم يعرفوا، قبل هذا العام، ثورة عبر كل مراحل تاريخهم. ثم إن ثوراتهم جاءت لتغيير رئيس برئيس وتبديل حزب بحزب... أما هنا، فلا توجد أحزاب ولا يوجد رئيس. هنا، الشعب هو الذي يحكم. ولا يمكن لأحد أن يثور على الشعب. لا يمكن لأحد أن يثور على نفسه إلا إذا كان مجنونا أو مدمن حبوب هلوسة.

 

ثورات جيرانكم هي ثورات على سياسيين ومحترفي السياسة. أما ما تسمونها أنتم "ثورتكم" هنا، فهي ثورة على ثوار! وهذا أمر خطير. وحدهم القتلى المحتملين من سيفسر معنى "الخطورة" التي أتحدث عنها لأنه لا أحد منا سيقبل لا بالتوافق ولا بالتنحي ولا بالهزيمة...

 

ما كنت أعلم بأنني أحكم شعبا كهذا؟!

 

شعب يثور على نفسه!

 

إذا كنتم ثائرون على أنفسكم، فلماذا تخرجون إلى الشوارع وتهاجمون المؤسسات وتحرقون البنايات؟!

 

إن من يثور على نفسه، يتحلى بنَفَسِ الصوفية والزهاد والنساك ويعكف على إصلاح ما فسدَ في نفسه وتنمية ما عَابَ من شخصيته. أما الخروج للشارع لإشعار الآخرين بأن المرء ثائر على نفسه، فهذا ما لا يمكن أن يقوم به إلا مدمنو أقراص الهلوسة!

 

فاسمعوا، إذن، كلامي الأخير.

 

أنا هنا لأحكمكم فوصفة طبيبي تقرن دوائي بحكمي لكم وتربط شفائي بطاعتكم لي. ولذلك، فأنا لا أتوقع من شعب حكمته أربعين عاما أن يرجعني إلى نقطة الصفر، إلى جنوني. أنا مصاب بجنون العظمة والسلطة هي دوائي ومُسَكّن دائي. لذلك، فأنا أحذركم من المساس بدوائي وإلا فسترون وحشا كاسرا. فإما أن تقفوا معي فتستمر الحياة أو أن تتكالبوا علي وآنذاك سأقتلكم جميعا حيثما اختبأتم وسأرجمكم بكل ما أملك من أسلحة ضد الجدران وراء ظهوركم وطبقات الأرض تحت أرجلكم. لن أرحمكم إذا ما خالفتموني.

 

فمع من أنتم؟

 

مع الزعيم القائد العظيم الخالد؟

 

أم مع وهم الثورات العربية الخادع؟

 

إن من يتوقع تضامنا من الخارج مع ثورته، فهو واهم: صمت العرب مضمون مادام ما يحدث لي سيحدث لهم، وصمت الجيران سأشتريه بالنفط مقابل التواطؤ، والموقف الدولي في جيبي...

 

فمع من أنتم؟

 

أنا ولدت لأحكم وحين تأخرت أمنيتي، جننت ودخلت مصحة "عين شمس" فرع جنون العظمة. أنا ولدت لأحكم وأنتم وُجدتم لتأييدي وموالاتي ونصرتي. ولأن القدر جمعنا، فإننا لن نفترق ولو احترق كل البلد! سنبقى على هذه السفينة التي وجدنا على ظهرها. فإما النجاة وإما الغرق ولا حقّ لأحد في الفرار. لا حقّ لأحد في الخيانة. أنا الوطن، فدافعوا عني بأعراضكم ونسلكم وحياتكم وأنا أضمن لكم الخلود ودخول التاريخ!

 

اسمي، كما تعرفون ذلك جيدا، هو معمر ومعناها ليس فقط "طويل العمر بين أسرته في بيته" ولكن أيضا "طويل العمر بين شعبه على كرسي الحكم وبدعواتكم سأصبح ميتوشالح وسأعمر طويلا وسأعيش ألف سنة" كما عاش المعمرون من الأسلاف. فلماذا تغارون من قدري؟ أتثورون علي بدافع الغيرة من طول عمري وطول بقائي على الكرسي؟!

 

أنا لست نيرون العربي، أنا معمر القذافي. فكما ذكر التاريخ طويلا "نيرون"، عليه أن يذكر اسم معمر القذافي طويلا. ولمن سيقاوم دخولي التاريخ من بابه العريض عليه أن يقاوم جموحي وأوله هجومي على شعبي بجيوش المرتزقة قتلا وتنكيلا. هل فعل هذا أحد قبلي؟...

 

الليلة، ستُنْتَهَكُ حرمات البيوت!

 

الليلة ليلة الزحف، الزحف في كل الاتجاهات: زنقةً زنقةً، داراً داراً، غرفةً غرفةً، فرداً فرداً!...

الليلة ليلة الزحف عليكم، أيها الجرذان!...

سنمسككم واحدا واحدا!

 

لتختبئ الجرذان وليرقص الأنصار في الشوارع ويغنوا ويستعدوا لقتل الجرذان وبقر بطونهم وحرق جثثهم!

 

وإنه لزحف حتى النصر!

 

 

 

هذا الفصل منشور على صفحات جريدة "العرب اليوم" الأردنية، على هذا الرابط. انقر هنا لقراءته

 

 

 

 

الفهرس

 

الفصل الأول

الفصل الثاني

الفصل الثالث

الفصل الرابع

الفصل الخامس

الفصل السادس

الفصل السابع

الفصل الثامن

الفصل التاسع

الفصل العاشر

الفصل الحادي عشر

 

قائمة الروايات

 

 

عندما تتحدث الصورة

هوية في عين العاصفة

عدو الشمس

قيس وجولييت

 

 

 

 

الصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة للمؤلف

saidraihani@hotmail.com

FRANCAIS

ENGLISH

الصفحة العربية

<title>http://www.raihanyat.com/arabicversion-novel4-index.htm</title>

<meta name="description" content=" رواية عدو الشمس، البهلوان الذي صار وحشا، أول رواية عن الثورة الليبية">

<meta name="keywords" content="رواية، ثورة، ليبيا">

 

image007

<title>http://raihanyat.com/arabicversion-novel4-index.htm</title>

<meta name="description" content=""عدو الشمس"، البهلوان الذي صار وحشا، أول رواية عن الثورة الليبية بقلم محمد سعيد الريحاني

<meta name="keywords" content=" ">

 

<meta name="keywords" content=" رواية، روايات، سرود، مسرودات، كتابات سردية، سرد">